المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر ٦, ٢٠١٥

بقلم أ / ماهي حسن

صورة
* هى القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص. * وهى أشرف آية فى القرآن. * بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة. * وهى تعدل ثلث القرآن. * هى آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى. * وهربت الشياطين. * الكرسى هو أساس الحكم وهو رمز الملك. * وهى الدالة على الألوهية المطلقة . * رفعها الله فى بدايتها باسمه (الله) وفى نهايتها باسمه (العلى العظيم). * وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها . * ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام واسمى منزلة. ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ ) ( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ ) * هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً * لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان. * لمن قرأها على منزلة قبل السفر فمنزله فى حفظ الله من السرقة ومن كل المصائب. * لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولايدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه

بقلم أ /سما الدنيا

  ما معنى جهد البلاء ؟  🔹  ودرك الشقاء؟  🔹  وسوء القضاء ؟ 🔹  وشماتة الأعداء؟ 🔻🔻🔻🔻 روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه, أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ ).📚 فأول هذه الأمور الأربعة, ⭐ جهد البلاء وهو كل ما أصاب المرءَ من شدة ومشقة, وما لا طاقةَ له به. فيدخل في ذلك: المصائب, والفتن التي تجعل الإنسان يتمنى الموت بسببها. ويدخل في ذلك الأمراض التي لا يقدر على تحملها أو علاجها. ويدخل في ذلك: الديون التي لا يستطيع العبد وفاءها, ويدخل في ذلك: الأخبار المنغصة التي تملأ قلبه بالهموم والأحزان والنكد وتشغل قلبه بما لا يُصبَر عليه. ويدخل في ذلك: ما ذكره بعض السلف من : قِلَّةُ المالِ مع كثرة العيال. ⭐ ⭐ الثاني درك الشقاء: أي, أعوذ بك أن يدركني الشقاء ويلحقني. والشقاء ضد السعادة. وهو دنيوي وأخروي, أما الدنيوي, فهو انشغال القلب والبدن بالمعاصي, واللهث وراء الدنيا والملهيات, وعدم التوفيق. وأما الأخروي, فهو أن يكون المرء من أهل النار والعياذ بالله. فإذا ا

بقلم أ / صبحي امبابي

من عبق الصالحين دخل أحد الأشخاص على رجل من الصالحين.. وقال له: أريد أن أعرف.. أأنا من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة؟.. فقال له الرجل الصالح..: إن الله أرحم بعباده، فلم يجعل موازينهم في أيدي أمثالهم.. فميزان كل إنسان في يد نفسه.. قال الرجل : كيف ؟ قال : لأنك تستطيع أن تغش الناس ولكنك لا تغش نفسك.. ميزانك في يديك.. تستطيع أن تعرف أأنت من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة. قال الرجل : وكيف ذلك؟ فرد العبد الصالح: اذا دخل عليك من يعطيك مالا.. ودخل عليك من يأخذ منك صدقة.. فبأيهما تفرح ؟.. فسكت الرجل.. فقال العبد الصالح: اذا كنت تفرح بمن يعطيك مالا فأنت من أهل الدنيا.. وإذا كنت تفرح بمن يأخذ منك صدقة فأنت من أهل الآخرة..! فإن الإنسان يفرح بمن يقدم له ما يحبه.. فالذي يعطيني مالا يعطيني الدنيا.. والذي يأخذ مني صدقة يعطيني الآخرة.. ! فإن كنت من أهل الآخرة.. فافرح بمن يأخذ منك صدقة.. أكثر من فرحك بمن يعطيك مالا.! فأخذ الرجل يردد : سبحان الله ..!!! قال العبد الصالح : لذلك كان بعض الصالحين إذا دخل عليه من يريد صدقة ، كان يقول له متهللاً: مرحبا بمن جاء يحمل حسناتي إلي الآخرة بغير أجر.. ويست

بقلم أ/ سما الدنيا

صورة
قصة مع الاستغفار ============= انظرو إلى لطف الله عز وجل واسمعو هذه القصة من أولها إلي أخرها وحياكم الله . في يوم من الأيام كنت مع زميل لي في العمل وقراءات على وجه الحزن ثم فكرت في حل لكي يخبرني ما به. فأول شئ فعلته هو الدعاء أن الله يسهل لي حتى أفرج عنه ثم بعد ذلك حققت معه ألا لفه وبعد تحقيق ألا لفه الكاملة معه قال لي يا أبو معاذ بصراحة سأقول لك شئ وهو إنني متزوج من فتره لم يرزقني الله بذرية وذهبت إلي أطباء كثيرين ولم أجد العلاج فماهو الحل يا أبو معاذ بالله عليك. فقلت له آخي الحبيب سوف أقص لك قصه عجيبة سمعتها من رجل ثقة بأذن الله. وتبدأ القصة أن رجل دخل المسجد في غير وقت الصلاة فرآه رجل كبير في السن فقال له تعااااال يا ولدي ما لي أراك في وقت غير الصلاة ووجهك عليه الحزن والهم قال يا والدي أنني متزوج منذ فتره ولم يرزقني الله بأطفال العب معهم ويلعبون معي ولم اترك طبيب في العالم إلا ذهبت أليه ولم أجد العلاج فقال الرجل العجوز لهذا الرجل اجلس فجلس فقال له سوف أعطيك الدواء وهذا الدواء صعب للغاية ولكن والله ثم والله انه فيه الشفاء فقال ما هو؟ قال الرجل العجوز هو أن تقوم قبل صلاه الفجر بساعة

بقلم أ / سما الدنيا

روى ابن جرير في تفسيره عن بن عباس رضي الله عنه في هذه الآية أن رجلاً قال له: يا أبا العباس رأيت قول الله تعالى : ("فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين" ) فهل تبكي السماء والأرض على أحد ؟ فقال رضي الله عنه : نعم إنه ليس أحدٌ من الخلائق إلا وله باب في السماء منه ينزل رزقه ومنه يصعد عمله فإذا مات المؤمن فأغلق بابه من السماء الذي كان يصعد به عمله وينزل منه رزقه فقد بكى عليه... وإذا فقده مصلاه في الأرض التي كان يصلي فيها ويذكر الله عز وجل فيها بكت عليه .. قال ابن عباس :أن الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحاً فقلت له: أتبكي الأرض ؟ قال: أتعجب وما للأرض لا تبكي على عبد كان يعمرها بالركوع والسجود وما للسماء لا تبكي على عبد كان لتكبيره وتسبيحه فيها كدوي النحل .. وحين تعمر مكانك وغرفتك بصلاة وذكر وتلاوة كتاب الله عز وجل هي ستبكي عليك يوم تفارقها قريباً أو بعيدا سيفقدك بيتك وغرفتك التي كنت تأوي إليها سنين عددا ...ستفقدك عاجلاً أو آجلاً فهل تراها ستبكي عليك السماء والأرض ؟ اللهم رزقتنا نعمة الإسلام من غير أن نسالك فلاتحرمنا الجنة ونحن نسألك .. آآمين

بقلم أ / سهر اليالي

صورة
اكتب يا قلم تقدر تعبر ايه جوايااا جوايا صرخة جوايا الم جوايا حب  جوايا ندم اكتب ياااا قلم عن عذابى من احباابى ليه القسوة دى جواهم هما بشر والا حجر هما دم واالا..سم اكتب ياقلم واحد امام الناس بريئ زى الملاك... يقضى الفروض يلبى النداء جواه شيطان لا مش انسان لاهو ذئب مفترس اذا قدر فاح وغدر اكتب يا قلم اين الضمير بين البشر ؟؟؟ اين الخوف من الله ؟؟؟ ومن القضاء والقدر ؟؟ فين الانسان ؟؟؟ فين البشر ؟؟؟ اكتب ياقلم جوايا صرخة جوايا الم /كلمااااتى

بقلم أ / صبحي امبابي

أراد رجل فاحش الثراء أن يحسس إبنه بقيمة النعمة التي بين يديه و يريه كيف يعيش الفقراء من الناس !! فأخذه في رحلة إلى البادية و قضوا أياما وليالي في ضيافة أسرة فقيرة تعيش في مزرعة بسيطة .. وفي طريق العودة سأل الأب إبنه : كيف كانت الرحلة؟ أجاب الإبن: كانت ممتازة .. الأب: هل رأيت كيف يعيش الفقراء؟ الإبن: نعم الأب: إذاً أخبرني ماذا تعلمت من هذه الرحلة؟! الإبن: لقد رأيت أننا نملك كلبا واحدا والفقراء يملكون أربعة ونحن لدينا بركة ماء في وسط حديقتنا وهم لديهم جدول ليس له نهاية لقد جلبنا الفوانيس لنضيء حديقتنا و هم لديهم نجوم تتلألأ في السماء باحة بيتنا تنتهي عند الحديقة الأمامية و لهم إمتداد الأفق لدينا مساحة صغيرة نعيش عليها وعندهم مساحات تتجاوز تلك الحقول لدينا خدم يقومون على خدمتنا وهم يقومون بخدمة بعضهم البعض نحن نشتري طعامنا و هم يأكلون مما يزرعون نحن نملك جدرانا عالية لكي تحمينا و هم يملكون أصدقاء يحمونهم .. كان والد الطفل صامتا مندهشا حينها ر د الطفل قائلا: شكرا لك يا أبي لأنك أريتني كم نحن فقراء!!! السعادة تختلف في أعين الناس .. فهناك من غطـّى سوء تفكيره على عيني

بقلم أ / حسن عدنان المرعي

منقول س ١٦ : ما محل الشهادتين من الدين؟ ج : لا يدخل العبد في الدين إلا بهما، قال الله تعالى: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله} [النور: ٦٢] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله» " (١) . الحديث، وغير ذلك كثير. ------------ (١) رواه البخاري (٢٥، ١٣٩٩) ، ومسلم (الإيمان / ٣٢، ٣٣، ٣٤، ٣٥، ٣٧) ، وغيرهما.

بقلم أ / على رشيد

صورة
طفلان دخلا القبر انظرو ماذا وجدا؟؟؟؟ طفل .. عمره لم يتجاوز الثمانية اشهر و شقيقته في الخامسة من عمرها مات ابوهما .. و لحقت به الام بعد فترة قصيرة من الزمن اخذهم  العم شقيق الوالد ليشرف على تربيتهما و رعايتهما فلم يكن لديهما قريب غيره .. لم تتحمل زوجة العم عبء الرعاية و التربية و المسئولية فطلبت من زوجها الطلاق او إبعاد الأطفال عنهم .. وقف الزوج فيحيرة من أمره فعليه أن يقرر بقاء زوجته او الأطفال و هداه تفكيره الشيطاني الى حمل اطفال اخيه و تركهما بمقبرة العائلة التي يرقد فيها جثمان امهما وابيهما نعم تركهم احياء الى جوار الأموات اقـــــــفل القبـــــــــر و لكن القدرة الالهية جعلته لا ينتبه الى تلك الفتحةالصغيرة التي تركها في غفلة منه .. فكانت لهما حياة و هواء للتنفس من تلك الفجوة المتروكة عفوا ومضت اربعة ايام قبل ان يكتشف احد امرهما حتى قدمت جنازة في مقبرة مجاورة و بعد انتهاء مراسم الدفن سمع الناس اصوات اطفال يتحدثون و يلهوون بحثوا عن مصدر الصوت حتى وجدوا الطفلين فيالقبر و اخرجوهما و تولت الجهات المسؤولة العناية بهما ثم تم القبض على العم المجرم و سألوه عن سبب جريمته و لماذا لم يضعهما

بقلم أ / رمضان بر

صورة
انتفاضه الاقصی الثالثه والعرب لم یحرکوا ساکنآ لم نسمع اصواتآ تنادی بالحق لم نسمع او نری ای عون لهؤلاء الشهداء الذین قدموا ارواحهم ودمائهم فدائا للاقصی  وسؤال یطرح نفسه لمن الاقصی اهو للفلسطنین فقط ام انه لکل العرب وهو حر طلیق وللفلسطنیین وهو اسیر اکثر من ملیار ونصف مسلم لم یحرکوا ساکنا  وحکام اقل ما یقال علیهم انهم رقود فی کهف خارج نطاق العالم فهم لا یرون الا انفسهم ومناصبهم وجاههم وسلطانهم ولا اتعاظ ولا شیئ الکل ساکن اصبحت قلوبهم کالحجاره او اشد قسوه وسؤال آخر هل سنسئل اما م الله علی هذا الاسر وعلی هذه الدماء من شهداء الاقصی ام اننا لسنا مشارکین فی الظلم نحن شکراء فی هذا الظلم الساکت عن الحق شیطان اخرص والظلم یحمله ثلاث فاعله ومعاونه والساکت عنه 

بقلم أ / ماهي حسن

أغصان من ذهب : -------------------- الغصـ الأول ـــــــن ... كفى بالموت واعظاً .. وللجماعة مفرقاً .. وللحياة مكدراً وللذات هادماً . الغصـ الثاني ـــــــن... الله وحده هو الذي يملك إسعاد الآخرين ،فلا تطلب السعادة من غيره ولا تلتمسها من سواه الغصـ الثالث ـــــــن... ظن الأغنياء أن السعادة في المال ، وظن الملوك أنها في السلطة ، والصحيح أن السعادة في عبادة الله . الغصـ الرابع ـــــــن... يقول أحد المشاهير بعدما أسلم : لي أربعون سنة أبحث عن السعادة فما وجدتها إلا في الإيمان بالله . الغصـ الخامس ـــــــن... المرأة الشريفة هي التي يرجى خيرها ويؤمن شرها ، فهي توصل النفع للآخرين ، وتكف أذاها عنهم . الغصـ السادس ـــــــن... رب عمل صغير تعظمه النية ورب عمل كبير تصغره النية فلا تستحقرها . الغصـ السابــع ــــن... عن الدنيا سنرتحل .. يرافق سيرنا العمل فإما روضة تظل .. وإما قبر يشتعل الغصـ الثامن ـــــــن... بين جميع المشاعر يبقى الألم المربي الأكبر للإنســان الغصـ التاسع ـــــــن... يقول الشيطان أهلكت بني آدم بالذنوب ، وأهلكوني بالاستغفار وبـ لا إله إلا الله . الغصـ العاشر ـــــــن... ماذا تتوقع؟؟؟

بقلم أ / ماهي حسن

هـــــل تعلم ماذا يفعل لك القران عند الموت.. عند موت الانسان وأثناء إنشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ, يقفُ رجلٌ وسيمُ جداً بجوار رأس الميت. وعند تكفين الجثّة, يَدْخلُ ذلك الرجلِ بين الكفنِ وصدرِ الميّتِ . وبعد الدفنِ, يَعُودَ الناس إلى بيوتهم , ويأتي القبرِ ملكان مُنكرٌ ونكير , ويُحاولانَ أَنْ يَفْصلاَ هذا الرجلِ الوسيم عن الميتِ لكي يَكُونوا قادرين على سؤال الرجلِ الميتِ في خصوصية حول إيمانِه . لكن يَقُولُ الرجل الوسيم : "هو رفيقُي, هو صديقُي. أنا لَنْ أَتْركَه بدون تدخّل في أيّ حالٍ منَ الأحوالِ . إذا كنتم معينينَّ لسؤالهِ, فأعمَلوا بما تؤمرونَ. أما أنا فلا أَستطيعُ تَرْكه حتى أدخلهْ إلى الجنةِ ". ويتحول الرجل الوسيم إلى رفيقه الميت ويَقُولُ له : "أَنا القرآن الذيّ كُنْتَ تَقْرأُه بصوتٍ عالي أحياناً وبصوت خفيض أحياناً أخرى. لا تقلق فبعد سؤال مُنكرٍ ونكير لا حزن بعد اليوم." وعندما ينتهى السؤال , يُرتّبُ الرجل الوسيم والملائكة فراش من الحرير مُلأَ بالمسكِ للميت في الجنة . فلندعو الله أن يُنعم علينا بإحسانه من هذا الخير. آمين أمين يقول رسول الله (صلى الله عليه وآل

بقلم أ / حسن عدنان المرعي

إن من العلماء من يتكلم بصيغة الجمع ويتكلم وهو يظن أنه أقل الناس ويحمل نفسه وزر مايحصل من بلاء بأنه مقصر ويتكلم بطريقة يدخل بها إلى القلوب بفتوحات من رب العالمين وينظر إلى ما يعاني الناس جميعا ليس أهله فقد أو أهل بلده بل بلاد المسلمين أجمعين وهذا من أتقى أهل الأرض أكرمنا الله بأمثالهم آمين إني أذكر من بعضهم أنه تكلم على الفضائيات بحديث. دخل به إلى نعم الله وهو من بلد غني زادهم الله ثم قال كلنا عندنا خادمة من منكم ليس عنده خادمة وكأنه نسي البلاد الفقيرة التي لاتقدر أن تؤمن قوت يومها. هي لغوة حديث جزاه الله خيرا. وأيضا نسي أن الخادمة ليس عندها خادمة لذلك إني أرى إن العالم العارف هو الجامع لما يحصل مع المسلمين جميعا ولا يحمل المسلمين ما قدره الله على حمله من فوق إستطاعتهم ولا يتكلم بأمر يراه خيرا وممكن أن ينتج عنه أقل ضررا بالمسلمين فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء حسن عدنان المرعي

بقلم أ / يسرا عبيد

إن الناحية السلبية للإنسان هي التي تأخذ بالثأر وتغضب بعض الأحيان بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان التي كرمنا الله بها هي صفاء النفس والحب والتسامح والنقاء لبعضنا في دين الإسلام