المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر ٤, ٢٠١٥

بقلم أ/ رمضان بر

صورة
بشر الله الصابرین بأن لهم الجنه لانک عندما تصل الی مرتبه الصابرین لابد وان تمر بکل مراحل الاسلام والایمان بدایتآ من مجاهده النفس علی ترک المعاصی وعمل الصواب وما برضی الله  منتهیا بالایمان والتقوی بالعمل الصالح  مرورا بالصبر علی کل من حولک بدون استثناء وکل ما یحل بک من إبتلاء فتصابر حتی تصل الی الصبر

بقلم أ / رمضان بر

صورة
سبحان من یقبل التوب ویغفر الذنب یمهلک المولی عز وجل لتعود الیه تائبآ مستغفراا  إن الله یحب التوابین ویحب المتطهرین تخیل أن الله یفرح بتوبتک وعودتک الیه استغفرک اللهم واتوب الیک

بقلم أ / سليمان كامل

عندك وقت؟٠٠٠ عندك وقت ياغالي تلعب٠٠٠ تسمع منكر تاكل تشرب٠ تبني تعلي و تزرع تقلع٠٠٠ تبذل جهدك حتى تتعب٠ تعمل كل ما تهواه٠٠٠ وكأن الخير بالدنيا هينضب٠ ***** ربك فين من إهتماماتك٠٠٠ وكم حظه من صلواتك٠ حتى الدنيا وإنت تسعالها٠٠٠ وحظ الفقرا من زكاواتك٠ أخذتك الدنيا وحظ النفس٠٠٠ بكره تندم وتبدي حسراتك٠ ****** قسم وقتك يسلم عمرك٠٠٠ تأخد حقك والباقي يرجعلك٠ ربك حقه أولى من أهلك٠٠٠ في طاعة ربك كله طوع أمرك٠ تنول البركه بمالك وأهلك٠٠٠ ويختم بالخير آخر عملك٠ سليمان كامل٠٠٠

بقلك أ / عبد الخالق خطاب

' كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الصلاة عند الكعبة فقال له ابو جهل : يا محمد اذا سجدت عند الكعبة فسوف ادوس على رأسك فلم يطعه رسول الله عليه الصلاة والسلام فتوجه الرسول الى الكعبة ليصلّي فقال ابا جهل مرّة اخرى: يا محمد اذا سجدت عند الكعبة فسوف ادعوا جميع اهل قريش ليروا كيف سأدوس على راسك ولم يطعه الرسول وبدء بالصلاة فدعا ابا جهل اهل قريش فعندما سجد رسول الله ذهب اليه ابا جهل فعندما اقترب ابا جهل من الرسول وقف صامتا ساكنا لا يتحرك ثم بدأ بالرجوع فقالوا اهل قريش يا ابا جهل ها هو الرسول لم لم تدس على راسه وتراجعت؟؟ قال ابا جهل: لو رأيتم ما رأيته انا لبكيتم دماً قالوا: وما رأيت يا ابا جهل؟؟ قال: إن بيني وبينه خندقاً من نار وهولاً وأجنحة، قال رسول الله صلى عليه وسلم : " لو فعل لأخذته الملائكة عياناً " .. تفسير الايات : امر ابا جهل بدعوة قريش بقوله تعالى" فليدع نادية" فرد عليه رب العالمين اذا جمعت اهل قريش فسوف اجمع ملائكة العذاب ليمنعوك بقوله تعالى "سندع الزبانيه" فقال الله لرسوله اسجد ولا تطعه وسوف احميك بقوله تعالى "كلا لا تطعه واسجد واقترب

بقلم أ/ Osama Kandil

همسة الصباح 🌷 هاتفك حجة لك أو عليك جوالك إما أن تستخدمه في طاعة الله، وتنقل ماهو نافع، فيكون لك أجرك وأجر من عمل به إلى يوم القيامة، وَإِمَّا أن تستخدمه في معصية الله وتنقل ماهو ضار فيكون عليك وزره ًوزر من عمل به الى قيام الساعة. قال صلى الله عليه وسلم: "مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى, كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ, لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا, وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ, كَانَ عَلَيْهِ مِنْ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ , لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أوزارهم شَيْئًا". رواه مسلم والهدى: هو العلم النافع، والعمل الصالح. فكل من علم علما شرعياً، أو وجه الناس إلى سلوك طريق يحصل لهم الاستقامة والصلاح، فهو داع إلى الهدى. وكل من نقل للناس مايضرهم في دينهم ودنياهم، ويغضب الله فعليه وزره ووزر من عمل الى يوم القيامة . جعلكم الله مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر

بقلم سامى همسات روحانية

صورة
كلمات من كتابى:- اذا اردت ان تكون عظيماً فكن إنسان دءوب في عملك لا تهدأ إلا حينما تحقق مرادك.... تغلب على العقبات وواجه المشكلات وتحمل الآلام واجعل من الفشل نقطة انطلاق جديدة... ممّا يعمل على تجديد حياتك وبعث الحيوية في أعمالك ومن ثّم جني الثمار بأقل جهد وبأسهل الطرق وبأيسر تكلفة وبأسرع وقت.. نعم كن كالنملة فبالرغم من صغر حجمها وقلة حيلتها إلا أنها تضرب أروع الأمثلة في الجهد والحركة ومواصلة العمل للوصول إلى أهدافها......

أ / حسن عدنان المرعي

20- الوصية العشرون «في فضل ركعتي الفجر» روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رجل: يا رسول الله، دلني على عمل ينفعني الله به، قال: «عليك بركعتي الفجر، فإن فيهما فضيلة». [رواه الطبراني في الكبير] وفي رواية له أيضًا، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تدعوا الركعتين اللتين قبل صلاة الفجر، فإن فيهما الرغائب». وإتمامًا للفائدة نروي الحديث الآتي: روت السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ركعتا الفجر، خير من الدنيا وما فيها». [رواه مسلم] - وصايا الرسول

بقلم أ / حسن عدنان المرعي

منقول س ١٣ما معنى الإسلام؟ ج : معناه الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والخلوص من الشرك، قال الله تعالى: {ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله} [النساء: ١٢٥] وقال تعالى: {ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى} [لقمان: ٢٢] وقال تعالى: {فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين} [الحج: ٣٤ س ١٤ : ما الدليل على شموله الدين كله عند الإطلاق؟ ج : قال الله تعالى: {إن الدين عند الله الإسلام} [آل عمران: ١٩] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ» (١) وقال صلى الله عليه وسلم: «أفضل الإسلام إيمان بالله» (٢) . وغير ذلك كثير. ------------ (١) رواه مسلم (الإيمان / ٢٣٢) ، والترمذي (٢٦٢٩) ، وابن ماجه (٣٩٨٦، ٣٩٨٧) ، وغيرهم. (٢) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله. . ". (الإيمان ١٣٥) ، ورواه أحمد (٤ / ١١٤) ، وعبد الرزاق (١١ / ١٢٧) من حديث عمرو بن عتبة.س ١٥ : ما الدليل على تعريفه بالأركان الخمسة عند التفصيل؟ ج : قوله صلى الله عليه وسلم في حديث سؤا

بقلم أ / حسن عدنان المرعي

الحديث الثامن عشر عَنْ ( أَبِيْ ذَرٍّ جُنْدُبِ بنِ جُنَادَةَ ) ، ( وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُعَاذِ بِنِ جَبَلٍ ) رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "اتَّقِ اللهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ". رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن)، وفي بعض النسخ: (حسن صحيح). الشرح: قوله: "اتق الله حيثما كنت" هذا أمر بالتقوى في أي زمان كنت، وفي أي مكان كنت؛ لأن كلمة "حيث" قد تتوجه إلى الأمكنة، وقد تتوجه إلى الأزمنة، يعني: قد تكون ظرف مكان، وقد تكون ظرف زمان، وهي هنا محتملة للأمرين، "اتق الله حيثما كنت" يعني: اتق الله في أي مكان أو في أي زمان كنت. والأمر بتقوى الله جل جلاله هنا على الوجوب؛ لأن التقوى أصل عظيم من أصول الدين، وقد أمر الله جل جلاله نبيه صلى الله عليه وسلم بالتقوى، فقال عز وجل: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللهَ ) (الأحزاب: 1)، وأمر المؤمنين بأن يتقوا الله حق تقاته، فقال: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ) (آل عمران: 10

بقلم أ/ماهي حسن

ما أجمل أن يهدي المرء أحبابه اجمل ما يقتني  وما أجمل أن تجد الصدق في عالم كثر فيه الكذب وأن تجد الراحة بعد طول عناء ولكن الأجمل والأجمل أن ترفع يديك لرب السماء وتبسط أمورك بين يديه وتناديه في الخفاء..حيث لا يراك الناس لا ضير ولا عيب ان تبك منك العينان وتلتهب فيك المشاعر وتتأجج بك الأشجان فما تراه هذه الأيام تشيب له الرؤس وأسال الله عزوجل السلامة أخي اختي: ناجي ربك وحدك ولا تطرق إلا بابه وحاشااااه عزوجل أن يردك خائبا وابكي في الخفاء بين يديه فهو أحق بسماع بكائك من خلقه