المشاركات

بقلم أ / عبد الرحمن سعد

صورة
لماذا  سمَّى نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رايته بالعقاب ؟ العقاب: هو سيد طيور السماء و ملكهم بلا منازع، إذا حلق في السماء لم يجرؤ طيرِِِِ أن يطير في المساء أو أن يتحرك من مكانه على الأرض، و هو أكسر الطيور الجارحة تسميه العرب الكاسر، لا يأكل إلا من صيده و لا يأكل إلا حيا، فلا يأكل الجيف و الحشرات و إن لم يجد صيدا شهيا فإنه لا يأكل و يظل جائعا، ومن سرعته يظهر في العراق و يمسي في اليمن. يروي أحد أرباب الطيور و محترفي القنص في الصحاري أنه كان لديه صقر جارح ألقي له بحمامة على الأرض ليأكلها، لكن الصقر ظل واجما على الأرض لا يتحرك، فنظر الرجل إلى السماء فرأى عقابا يحلق فعلم أن صقره ما تجرأ على الحركة لأنه رأى سيد الطيور فوقه. هذه هي صفات العقاب بين سائر الطيور فإن رسولنا صلى الله عليه وسلم انتقى لرايته و لراية دولته و دولة أمته من بعده اسم العقاب، فلا عجب أنه أراد أن يكون لدولة المسلمين من الصفات بين دول العالم، ما للعقاب من الصفات بين غيره من جوارح الطيور لتكون دولة عزيزة منيعة مهيبة ترعب أعدائها و تفتك بمن يتجرأ على دينها. وبعد أن أتى الاستعمار وتكالبت الدول الاستعمارية علينا تم تقس

بقلم أ/سليمان كامل

ربي وإن قصرت في طاعتك٠٠٠منعم متفضل رب كريم٠ لاتؤاخذني بذنب وتعفو٠٠٠وهو ظني بك إله حليم٠ **** لو تحاسبني بعدل يا إلهي٠٠٠لصرت للنار بظلمي هشيم٠ ولكنك يا إلهي ذو رحمة٠٠٠وأنا العبد الضعيف اللئيم٠ **** كم تطاولت بجهلي وطمعي٠٠٠ فتمهلني وتمهلني وأنت رحيم٠ وتعرض لي من التذكير٠٠٠لعلي أفيق فألقاك دوما رب عظيم٠ **** فلاتأخذني بغفلة يا إلهي٠٠٠فإني لو ضللت الطريق هضيم٠ فأنت نور هدايتي ودربي٠٠٠وإنني بظلام معصيتي سقيم٠ **** سليمان كامل٠٠٠

بقلم الشاعر رمضان الدمرداش

صورة
يارب---كلمات من الواقع يارب أغفرلي وأبعدني عن الذنوب يارب قدرتي وساعدنى أني اتوب يارب أبعدني عن كل المعاصي يا عفور يا رحيم قوي أيماني ياكريم وأجعل قلبي متعلق بالمساجد بدعى وأنا خاشع وأنا ساجد يارب أبعدني عن طريق الشيطان وأجعل كل حياتي أيمان وأجعل جوا روحى الايمان مكتوب يارب أغفرلي وأبعدني عن الذنوب قلب شاعر--الجعمة --16--10--2015

بقلم أ / سليمان كامل

صورة
وذكرك يا إلهي هو الطريق٠٠٠ إذا ما تمنيت فرجا لهذا الضيق٠ *** فالفقر والعوز بي لصيق٠٠٠ وقد صاحبني جبرا بكل طريق٠ *** فليس لي إلاك ربا مجيبا٠٠٠ إستجب لي يا إلهي لعلي أفيق٠ *** خارت قواي وضعفت حيلتي٠٠٠ وأنت ياربي بضعفي شفيق٠ *** إرحمني يا إلهي منك برحمة٠٠٠ أستغني بها عن كل رفيق٠ *** ولا تكلني لنفسي وضعفي٠٠٠ وحررني لك وإجعلني عتيق٠ *** فلو أن الخلق أنعموا علي٠٠٠ لإستعبدوني لهم فصرت رقيق٠ *** لكنك ياإلهي تغار على عبادك٠٠٠ أن تفتنهم نفس بزخرفة الطريق٠ *** سليمان كامل٠٠٠

بقلم أ / ماهي حسن

صورة
* هى القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص. * وهى أشرف آية فى القرآن. * بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة. * وهى تعدل ثلث القرآن. * هى آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى. * وهربت الشياطين. * الكرسى هو أساس الحكم وهو رمز الملك. * وهى الدالة على الألوهية المطلقة . * رفعها الله فى بدايتها باسمه (الله) وفى نهايتها باسمه (العلى العظيم). * وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها . * ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام واسمى منزلة. ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ ) ( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ ) * هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً * لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان. * لمن قرأها على منزلة قبل السفر فمنزله فى حفظ الله من السرقة ومن كل المصائب. * لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولايدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه

بقلم أ /سما الدنيا

  ما معنى جهد البلاء ؟  🔹  ودرك الشقاء؟  🔹  وسوء القضاء ؟ 🔹  وشماتة الأعداء؟ 🔻🔻🔻🔻 روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه, أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ ، وَدَرَكِ الشَّقَاءِ ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ ).📚 فأول هذه الأمور الأربعة, ⭐ جهد البلاء وهو كل ما أصاب المرءَ من شدة ومشقة, وما لا طاقةَ له به. فيدخل في ذلك: المصائب, والفتن التي تجعل الإنسان يتمنى الموت بسببها. ويدخل في ذلك الأمراض التي لا يقدر على تحملها أو علاجها. ويدخل في ذلك: الديون التي لا يستطيع العبد وفاءها, ويدخل في ذلك: الأخبار المنغصة التي تملأ قلبه بالهموم والأحزان والنكد وتشغل قلبه بما لا يُصبَر عليه. ويدخل في ذلك: ما ذكره بعض السلف من : قِلَّةُ المالِ مع كثرة العيال. ⭐ ⭐ الثاني درك الشقاء: أي, أعوذ بك أن يدركني الشقاء ويلحقني. والشقاء ضد السعادة. وهو دنيوي وأخروي, أما الدنيوي, فهو انشغال القلب والبدن بالمعاصي, واللهث وراء الدنيا والملهيات, وعدم التوفيق. وأما الأخروي, فهو أن يكون المرء من أهل النار والعياذ بالله. فإذا ا

بقلم أ / صبحي امبابي

من عبق الصالحين دخل أحد الأشخاص على رجل من الصالحين.. وقال له: أريد أن أعرف.. أأنا من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة؟.. فقال له الرجل الصالح..: إن الله أرحم بعباده، فلم يجعل موازينهم في أيدي أمثالهم.. فميزان كل إنسان في يد نفسه.. قال الرجل : كيف ؟ قال : لأنك تستطيع أن تغش الناس ولكنك لا تغش نفسك.. ميزانك في يديك.. تستطيع أن تعرف أأنت من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة. قال الرجل : وكيف ذلك؟ فرد العبد الصالح: اذا دخل عليك من يعطيك مالا.. ودخل عليك من يأخذ منك صدقة.. فبأيهما تفرح ؟.. فسكت الرجل.. فقال العبد الصالح: اذا كنت تفرح بمن يعطيك مالا فأنت من أهل الدنيا.. وإذا كنت تفرح بمن يأخذ منك صدقة فأنت من أهل الآخرة..! فإن الإنسان يفرح بمن يقدم له ما يحبه.. فالذي يعطيني مالا يعطيني الدنيا.. والذي يأخذ مني صدقة يعطيني الآخرة.. ! فإن كنت من أهل الآخرة.. فافرح بمن يأخذ منك صدقة.. أكثر من فرحك بمن يعطيك مالا.! فأخذ الرجل يردد : سبحان الله ..!!! قال العبد الصالح : لذلك كان بعض الصالحين إذا دخل عليه من يريد صدقة ، كان يقول له متهللاً: مرحبا بمن جاء يحمل حسناتي إلي الآخرة بغير أجر.. ويست