حكم الحلف بالمصحف ووجوب الكفارة حال عدم التنفيذ

 حكم الحلف بالمصحف ووجوب الكفارة حال عدم التنفيذ



متابعة /  عزيزة مبروك

أوضح مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية أن الحلف بالمصحف أو بأى آية من القرآن الكريم يعد يمينًا منعقدة ويحاسب عليها المسلم ويجب عليه الكفارة إذا لم يتم التنفيذ .

حكم الحلف بالمصحف

أكد مركز الأزهر العالمي أن جماهير الفقهاء ما عدا الأحناف ذهبت إلى أن الحلف بالمصحف الشريف أو بأى آية منه يجوز ويعد يمينا منعقدة وتجب الكفارة عنه إذا لم يتحقق واستشهد مركز الأزهر بقول الإمام ابن قدامة  “إن الحلف بالقرآن أو بأى آية منه منعقدة وتجب الكفارة " 


 وجهت الإفتاء المصرية فى فتوى لها أنه يصح شرعا أن يحلف المسلم بالمصحف الشريف وبالقرآن الكريم لافتة فى فتوى لها إلى أنه ينعقد به اليمين


شدد  مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية الشيخ عويضة عثمان  على أن الحلف بالمصحف وبكتاب الله تعالى كذبا أو وضع اليد على المصحف والحلف بالله كذبًا يودى بصاحبه إلى غضب الله تعالى فى الدنيا والآخرة.


حذر " عثمان " من التهاون فى هذا الأمر حيث إن المصحف الشريف يحتوى على ذكر الله وكلامه وبالتالى فإن الحلف بهذا الكلام هو حلف بالله وتنعقد به الأيمان ويجب الكفارة إذا لم يوفِ المسلم بهذا الحلف.


أشارت الإفتاء إلى أنه يجب عى المسلم أن يتحرى الحلف فلا يكثر من الحلف على أى شىء حتى لا يقع فى المحظور وإنما عليه أن يفكر مرارًا وتكرارًا قبل أن يقدم على هذه الخطوة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تجب مضمضة الفم لو اكلت قبل الصلاة... الإفتاء تجيب

بقلم الشاعر @ رمضان شحاتة @ (( قصيدة يتيم قريش الذي ساد ))

✍ بحبك يارب 💚