هل تجب مضمضة الفم لو اكلت قبل الصلاة... الإفتاء تجيب

 هل تجب مضمضة الفم لو اكلت قبل الصلاة... الإفتاء تجيب




متابعة / عزيزةمبروك 


ورد إلى دار الإفتاء المصرية سؤال يقول صاحبه "لو أنا أكلت قبل الصلاة فهل يجب مضمضة الفم؟ 


 أجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور أحمد ممدوح أنه إذا كان هناك بقية من الطعام في الفم فعليه لإخراجها من الفم حتى لا يصلي ويبلع هذه البقايا أثناء الصلاة فتفسد صلاتك. 


هل الأكل والشرب بعد الوضوء يلزم المضمضة ؟هل يجوز وأنا متوضئ؟.. سؤال 


أجاب عنه أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمد عبد السميع وذلك خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك. مشيرا قائلًا: إن الأكل والشرب لا ينقض  فمن أكل أو شرب بعدما توضأ فوضوئه صحيح ولا يكون إنتقض.حكم الكلام أثناء الوضوء وهل يبطله؟..


 اكد مستشار مفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور إن الحديث أثناء لا يفسده ولكنه خلاف الأولى وهو الصمت والسكينة والتدبر في غسل الاعضاء .


أضاف "عاشور " خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء للإجابة على أسئلة المواطنين قائلا : الوضوء يعد من أهم الأدوات التي تؤهب القلب والعبد للصلاة فلذا يفضل ان يكون الوضوء مصحوبا بالذكر مع مراعاة ذلك إذا كان الوضوء داخل الحمام .حكم الحديث أثناء الوضوء 


افاد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا الشيخ عبد الحميد الأطرش الموالاة شرط أساسي لصحة الوضوء، فلا يجوز لشخص يتوضأ أن يحدث آخر أثناء الوضوء لبعض الوقت ثم يكمل الوضوء،د لافتا إلى ضرورة الفور والدلك لأعضاء الجسم أثناء الوضوء.


أجاب الأطرش لـ"صدى البلد" عن سؤال: هل يلزم إعادة الوضوء إذا جف أحد الأعضاء كأن يقطع المتوضئ الوضوء ويتحدث مع شخص آخر ويجف آخر عضو غسله؟ قائلا: "لا يجوز مطلقا"، لافتا إلى أن الإنسان إذا نوى الوضوء تنصب عليه خيمة من نور فإذا تحدث رفعت هذه الخيمة مضيفا : "إذا أتى المتوضئ شخص فليرد عليه السلام وإذا قال له "زمزم" كما هو شائع فيرد عليه قائلا "اللهم اجمعنا" لأن هذا يعتبر دعاءً أما غير ذلك فلا يجوز لمن يتوضأ الحديث مع أي شخص آخر".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بقلم الشاعر @ رمضان شحاتة @ (( قصيدة يتيم قريش الذي ساد ))

✍ بحبك يارب 💚