تعرف علي مواطن وجوب حسن الظن بالله

 تعرف علي مواطن وجوب حسن الظن بالله 




متابعة: عزيزة مبروك

حسن الظن بالله من صفات المؤمنين و مواطن وجوب حسن الظن بالله


عند الموت : فعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاثة أيام يقول : (لا يموتَنَّ أحدكم إلا و هو يحسن الظن بالله عز وجل) [رواه مسلم].


عند الشدائد والكرب: يتبين ذلك من قصة الثلاثة الذين تخلّفوا عن القتال مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يُكشف عما بهم من كرب وضيق إلا بعدما أحسنوا الظن بالله قال تعالى: (وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) [التوبة: 117-118].


عند ضيق العيش : أن العبد إذا نزلت به ضائقة وظن بالله خيراً فإن الله يفرج عنه هذه الضائقة ويزيلها.


عند غلبة الدَّين :  قول الزبير بن العوام لابنه عبد الله رضي الله عنهما : يا بني إن عجَزت عن شيء من ديني فاستعن عليه مولاي قال عبد الله : فو الله ما دريت ما أراد حتى قلت : يا أبت من مولاك؟ قال: الله قال: فو الله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت : يا مولى الزبير اقض عنه دينه فيقضيه.


عند الدعاء والتوبة : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربِّه عز وجل قال : (أذنَب عبدٌ ذنبًا . فقال : اللهمَّ  اغفِرْ لي ذنبي . فقال تبارك وتعالى : أذنَب عبدي ذنبًا  فعلم أنَّ له ربًّا يغفر الذنبَ  و يأخذ بالذَّنبِ  ثم عاد فأذنب . فقال : أي ربِّ! اغفرْ لي ذنبي .

فقال تبارك وتعالى : عبدي أذنب ذنبًا . فعلم أنَّ له ربًّا يغفرُ الذنبَ  و يأخذُ بالذنبِ ثم عاد فأذنب فقال : أي ربِّ  اغفرْ لي ذنبي  فقال تبارك وتعالى : أذنبَ عبدي ذنبًا  فعلم أنَّ له ربًّا يغفرُ الذنبَ  و يأخذ بالذنبِ  اعملْ ما شئت فقد غفرتُ لك "  قال عبدُالأعلى : لا أدري أقال في الثالثةِ أو الرابعةِ " اعملْ ما شئت) [رواه مسلم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تجب مضمضة الفم لو اكلت قبل الصلاة... الإفتاء تجيب

بقلم الشاعر @ رمضان شحاتة @ (( قصيدة يتيم قريش الذي ساد ))

✍ بحبك يارب 💚